نيوزيلندا تعلن رسميا التخلص من فيروس كورونا.. فما هو سر نجاحها في الحد من إنتشار الوباء
Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #3 ($limit) of type int is deprecated in /home1/express/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/functions/post-functions.php on line 761

أعلنت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن أنه تم القضاء على فيروس كورونا في الوقت الحالي في البلاد، بحيث تم الإبلاغ عن خمس حالات Covid-19 الجديدة فقط يوم الاثنين دون أي تحول واسع النطاق في المجتمع.
وقالت جاسيندا أرديرن، إن بلادها “استطاعت القيام بما لم تستطع دول كثيرة القيام به” واحتوت تفشي الفيروس في المجتمع النيوزيلندي ، “ويمكنها الآن الشروع في تخفيف إجراءات الإغلاق”.
كما أكدت أرديرن، ان نيوزلاندا “تمكنت حتى الآن من تجنب أسوأ السيناريوهات لتفشي المرض، وستستمر في البحث عن الحالات القليلة الماضية”.
الصحة قبل الاقتصاد
إن نيوزيلندا بالطبع دولة صغيرة – عديد سكانها أقل عددا من سكان مدينة نيويورك – وهي جزيرة بعيدة يسهل غلق حدودها. وكان هذا لصالحها عند تفشى الفيروس.
لكن نجاحها النسبي (لديها أقل عدد إصابات بالقياس الى عدد السكان مقارنة بدول أخرى في العالم) يُعزى بشكل رئيسي إلى شفافية الرسالة التي أعلنتها الحكومة. على عكس الدول التي أعلنت “الحرب على كوفيد -19 ” ، كانت رسالة الحكومة تدعو البلد للاتحاد، وتحث الناس على “التعاون والتوحد لمكافحة الوباء”، ووصفت أرديرن مراراً بلادها بتعبير : “فريقنا المكون من خمسة ملايين”.
ويقول البروفيسور مايكل بيكر من قسم الصحة العامة بجامعة أوتاغو، والذي ساعد في تقديم المشورة للحكومة، عن رد جاسيندا: “إنها قائدة عطوفة ولديها مهارات بارعة في التواصل مع الآخرين”. “لكن ما قالته كان منطقياً وأعتقد أن الناس يثقون بذلك فعلاً. كان هناك مستوى عالٍ من الامتثال لقرارها”.
ويضيف البروفيسور: ” لكي تكون الاستجابة للجائحة فعالة، يجب أن تتماشى مع العلم والقيادة معاً”.
في نيوزيلندا، جاءت هذه البصيرة العلمية من خلال المدير العام للصحة أشلي بلومفيلد، الذي وقف إلى جانب أرديرن في مؤتمراتها الصحفية اليومية.
المصدر: وكالات
